فصل: إعراب الآية رقم (8):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (283):

{وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}.
(فرهان): خبر لمبتدأ محذوف أي: فالبديل. وجملة (فإن أمن بعضكم) معطوفة على جملة (وإن كنتم)، (أمانته) مفعول به لـ (يؤد)، (ربه) بدل من الجلالة، (آثم) خبر (إن)، (قلبه)، فاعل بـ (آثم) مرفوع، جملة (والله بما تعملون عليم) مستأنفة.الجار (بما) متعلق بـ (عليم).

.إعراب الآية رقم (284):

{وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
جملة (وإن تبدوا ما في أنفسكم) مستأنفة، وجملة (فيغفر) مستأنفة. الجار (على كل) متعلق بـ (قدير).

.إعراب الآية رقم (285):

{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}.
جملة (كلٌ آمن بالله) مستأنفة لا محل لها، وجملة (لا نفرق) مقول القول لقول محذوف تقديره: يقولون، وجملة القول المضمر حال، والتقدير: قائلين لا نفرق. والجار (من رسله) متعلق بنعت لـ (أحد). (غفرانك): مفعول مطلق لفعل مقدر تقديره: اغفر. جملة (ربّنا) معترضة بين أجزاء القول لا محل لها، وجملة (وإليك المصير) معطوفة على مقدر أي: منك المبدأ، وإليك المصير، في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (286):

{لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
(إلا): أداة حصر، و(وسعها) مفعول به ثانٍ منصوب، وجملة (لها ما كسبت) مستأنفة لا محل لها، وجملة (ربّنا) مقول القول لقول محذوف أي: قولوا ربّنا. وجملة (ربنا) الثانية، والثالثة، معترضتان. (كما حملته): الكاف نائب مفعول مطلق و(ما) مصدرية أي: حملا مثل حملك. وجملة (أنت مولانا) مستأنفة، وجملة (فانصرنا) معطوفة على المستأنفة لا محل لها.

.سورة آل عمران:

.إعراب الآية رقم (2):

{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}.
(الله) مبتدأ، (لا) نافية للجنس تعمل عمل (إنّ)، و(إله) اسمها مبني على الفتح، والخبر محذوف تقديره مستحق للعبادة، (إلا) للحصر، و(هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف و(الحي القيوم) خبران للفظ الجلالة مرفوعان، وجملة (لا إله إلا هو) في محل رفع خبر للجلالة.

.إعراب الآية رقم (3):

{نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ}.
جملة (نزل) خبر آخر للجلالة في محل رفع. الجار (بالحق) متعلق بحال من المفعول أي: ملتبسا بالحق، (مصدّقًا) حال ثانية من (الكتاب). (لما): اللام زائدة للتقوية لأن العامل فرع، وهو اسم فاعل، و(ما) الموصولة مفعول (مصدقا)، والظرف (بين) متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (4):

{مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ}.
(قبل) اسم ظرفي مبني على الضم لقطعه عن الإضافة، (هدى) حال، جملة (لهم عذاب) خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (5):

{إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ}.
الجار (في الأرض) متعلق بنعت لشيء.

.إعراب الآية رقم (6):

{هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
(كيف يشاء): اسم شرط غير جازم في محل نصب حال، وجواب الشرط محذوف أي: كيف يشاء تصويركم يُصَوركم. (العزيز الحكيم): خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو العزيز، و(الحكيم) خبر ثانٍ للمبتدأ المحذوف، وجملة (هو العزيز) بدل من الضمير (هو) في قوله (لا إله إلا هو).

.إعراب الآية رقم (7):

{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ}.
(وأُخَر متشابهات) اسم معطوف على (آيات)، و(متشابهات) نعت. وجملة (فيتبعون) خبر (الذين) في محل رفع. جملة (وما يعلم تأويله إلا الله) مستأنفة. الواو في قوله (والراسخون) استئنافية، (الراسخون) مبتدأ، وجملة (يقولون) خبره، وجملة (كل من عند ربنا) مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة (وما يَذَّكَّر إلا أولو الألباب).

.إعراب الآية رقم (8):

{إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.
(أنت) توكيد للكاف في (إنك)، والجملة مستأنفة في حيِّز جواب النداء.

.إعراب الآية رقم (9):

{رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.
الجار (ليوم) متعلق بـ (جامع)، جملة (لا ريب فيه) نعت لـ (يوم). (ميعاد) أصله مِوْعاد من الوعد، سكنت الواو وانكسر ما قبلها، فقلبت ياء.

.إعراب الآية رقم (10):

{لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ}.
الجار (من الله) متعلق بمحذوف حال من (شيئا)، و(شيئا) نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرا. جملة (وأولئك هم وقود النار) معطوفة على جملة (لن تغني) في محل رفع، وجملة (هم وقود) في محل رفع خبر.

.إعراب الآية رقم (11):

{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ}.
قوله (كدأب آل فرعون): الكاف اسم بمعنى مثل في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف أي: دأبهم مثل دأب. وجملة (دأبهم كدأب) مستأنفة. وجملة (فأخذهم الله) معطوفة على جملة (كذبوا) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَبِئْسَ الْمِهَادُ}.
(وبئس المهاد): الواو مستأنفة، و(بئس) فعل ماض جامد للذم، و(المهاد) فاعله، والمخصوص بالذم محذوف أي: جهنم، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (13):

{قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ}.
جملة (التقتا) نعت لـ (فئتين). (فئة): خبر لمبتدأ محذوف تقديره إحداهما، وجملة (إحداهما فئة) نعت ثان لـ (فئتين)، وجملة (تقاتل) في محل رفع نعت (فئة)، وجملة (يرونهم) نعت لـ (أخرى). وقوله (وأخرى): مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة للتعذر، و(كافرة) خبر و(مثليهم) حال منصوبة بالياء لأنه مثنى؛ والرؤية بصرية.

.إعراب الآية رقم (14):

{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ}.
الجار (من الذهب) متعلق بمحذوف حال من (القناطير)، وجملة (ذلك متاع) مستأنفة لا محل لها، وكذا جملة (والله عنده حسن المآب)، وجملة (عنده حسن) في محل رفع خبر المبتدأ (الله).

.إعراب الآية رقم (15):

{قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}.
الجار (من ذلكم) متعلق بـ (خير)، و(كم) حرف خطاب. جملة (للذين اتقوا جنات) تفسيرية للخيرية لا محل لها. الجار (من الله) متعلق بنعت لـ (رضوان)، الجار (بالعباد) متعلق بـ (بصير).

.إعراب الآية رقم (16):

{الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا}.
(الذين) اسم موصول نعت للعباد. جملة (فاغفر) معطوفة على جملة (آمنّا) في محل رفع.

.إعراب الآية رقم (17):

{الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ}.
(الصابرين) نعت للذين يقولون مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والصفات إذا تكررت جاز أن يُعطف بعضها على بعض، وإن كان الموصوف واحداً. الجار (بالأسحار) متعلق باسم الفاعل (المستغفرين).

.إعراب الآية رقم (18):

{شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
المصدر المؤول (أنه لا إله إلا هو) منصوب على نزع الخافض الباء. وجملة التنزيه الأولى خبر (أنّه)، والثانية مستأنفة، وقوله (العزيز الحكيم): خبران لمبتدأ محذوف تقديره: الله العزيز، وجملة (الله العزيز) بدل من (هو) في قوله (لا إله إلا هو) في محل رفع.

.إعراب الآية رقم (19):

{وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ}.
جملة (وما اختلف...) مستأنفة، و(ما) مصدرية في قوله (من بعد ما جاءهم) والمصدر المؤول مضاف إليه، و(بَغْيًا) مفعول لأجله.

.إعراب الآية رقم (20):

{فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ}.
(ومن اتبعن): اسم موصول معطوف على التاء في (أسلمت)، وجاز هذا العطف لوجود الفاصل، والفعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، والفاعل ضمير هو. (تَوَلَّوا) فعل ماض مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين بعد تسكين الياء، والواو فاعل.

.إعراب الآية رقم (21):

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.
الجار (بغير) متعلق بحال محذوفة من الواو في (يقتلون)، الجار (من الناس) متعلق بحال من الواو في (يأمرون). (فبشّرهم بعذاب) الفاء زائدة لتضمّن الموصول معنى الشرط، والجملة خبر (إن) في محل رفع.

.إعراب الآية رقم (22):

{أُولَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ}.
(أولئك الذين) مبتدأ وخبر، وجملة (وما لهم من ناصرين) معطوفة على الصلة لا محل لها، و(ناصرين) اسم مجرور بالياء لفظاً مرفوع محلا مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (23):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ}.
جملة (يُدْعَون) حال من (الذين أوتوا)، وجملة (وهم معرضون) حال، وجازت الحال من النكرة (فريق) لاقترانها بالواو ووصف (فريق).